Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com



::: صحيفة أميركية: لهذه الأسباب لن تتجرأ السعودية في الدخول بالحرب ضد إيران :::

أضيف بتاريخ: 19-11-2017

على الرغم من توتر الأزمة واحتدام الصراع بين السعودية وإيران، فإن الرياض تبدو عاجزة عن الدخول في مواجهة مع طهران، بحسب ما ذكرت مجلة "ناشينال إنتيريست" الأميركية.
واستندت الصحيفة إلى توقعها بعدم دخول السعودية في حرب عسكرية مع إيران، إلى المقارنة بين قوة الدولتين المتفاوتة في الأسلحة وعدد الجنود والإمكانات العسكرية.
وتقول إن إيران لديها قوة عسكرية كبيرة تتألف من 550 ألف جندي، ولديها ترسانة كبيرة من الصواريخ الباليستية القصيرة ومتوسطة المدى إضافة إلى صواريخ "كروز"، وهي تسعى إلى تطوير ما لديها من سلاح نووي، والطائرات العمودية الهجومية.
وتمتلك إيران أيضاً تكنولوجيا تصنيع الطائرات دون طيار، علاوة على القوة الكبيرة في جهاز الحرس الثوري، التي تتمتع بخبرة كبيرة في مجال القتال والمواجهة العسكرية، بحسب الصحيفة.
وفي المقابل، تمتلك السعودية جيشاً أصغر بكثير من الجيش الإيراني، بدليل أنها استعانت بقوات باكستانية ومصرية خلال حروب المملكة السابقة، كما اقتصر عمل القوات السعودية في حرب اليمن على الطيران الحربي والمجال الجوي.
وتضيف الصحيفة: إن "إيران تبدو أكثر استقراراً على الصعيد السياسي، مقارنة بالسعودية التي شرعت بإعادة تشكيل المجتمع السعودي، خاصة في مجالات الاقتصاد والثقافة والنظام السياسي، الأمر الذي يخلق عداء كبيراً مع النخب التقليدية".
وترى أن اللاعب الآخر في معادلة الصراع السعودي الإيراني هو "حزب الله"، والذي تصفه بـ"القوة غير التقليدية الأكثر تنظيماً" والتي يبلغ عدد مقاتليها أكثر من 20 ألف مسلح، إضافة إلى أن الحزب يمتلك قدراً كبيراً من التكنولوجيا العسكرية والدبابات والطائرات من دون طيار، علاوة على نحو 150 ألف صاروخ .
(ناشينال إنتيريست ـ الخليج اونلاين)  




New Page 1