Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com



::: إنجاز علمي لشاب لبناني...اكتشف بنية البروتين "TAU" المسبب لمرض الزهايمر :::

أضيف بتاريخ: 20-04-2018

أعلن الباحث والأكاديمي في الكيمياء الفيزيائية في جامعة ميونخ الألمانية اللبناني الدكتور إلياس عاقوري عن الاكتشافات العلمية التي أجراها عن مرض الـ "ألزهايمر" مع فريق دولي من العلماء ضم باحثين من جامعة أوتريخت (هولندا)، المركز الألماني للأمراض العصبية ومعهد ماكس بلانك للكيمياء البيوفيزيائية (ألمانيا)، وجامعة جنوب فلوريدا (الولايات المتحدة الأمريكية).

وأوضح انه والباحثين اكتشفوا بنية البروتين "تاو" Tau بدقة ذروية وأبرزوا منع تجمعه، من خلال تطبيق الكيمياء الفيزيائية Physical Chemistry والتقنيات في مجال التحليل الطيفي المغناطيسي النووي NMR Spectroscopy والأشعة السينية X-ray.

وقال: "ان "مرض "ألزهايمر" هو المرض الأكثر شيوعا من الخرف، ويظهر نتيجة موت ملايين الخلايا العصبية في الدماغ وما يترتب عليه من فقدان الذاكرة، وان السبب الرئيسي المساهم في تلف الخلايا العصبية والمؤدي إلى موتها هو تكتل البروتين "تاو" Tau.

وتابع: "تتركز وظيفة البروتين "تاو" في الخلايا الحية على ربط المكون الرئيسي لهيكل الخلية Microtubule. ويتطور مرض "ألزهايمر" عندما يغير "تاو" شكله في الخلايا العصبية ويتجمع معا لتشكيل الأنواع السامة.

اضاف: "على الرغم من أن علاج مرض الزهايمر غير متوفر، إلا أن بعض العوامل الكيميائية قادرة على تثبيط تكوين البروتين. واكتشف الباحثون أن أحد العوامل الكيميائية يرتبط بأجزاء محددة موجودة في التاو ويمنع التجميع عن طريق حث تكوين أنواع غير سامة تسمى oligomers. ومن المعروف أنه يجري مناقشة مادة كعلاج لمرض ألزهايمر اكتشفت سابقا في علاج الملاريا والوقاية من التهابات المسالك البولية".

وأوضح "أن أسلوب عمل هذه المادة كان غير مؤكد في السابق"، وقال: "لقد أوضحنا الآلية التي تقوم من خلالها بتثبيط وظيفة كتل بناء معينة في البروتين. ويمكن دمج هذه النتائج في تصنيع الأشكال المعدلة وتطوير العلاجات".

وختم: "حتى اليوم لا يوجد علاج فعال لهذا المرض، ولكن مع استخدام الكيمياء الفيزيائية والحسابية، أظهر العلماء أن هذا الاختراق يحدد نهجا جديدا للتحري عن اكتشاف العقاقير لمرض الزهايمر".  




New Page 1