Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com



::: ورشة عمل توعوية في حبوش عن العلاج النفسي عبر تسليط الضوء على الموروثات الثقافية :::

أضيف بتاريخ: 10-04-2019

شبكة اخبار النبطية
نظم مركز CPRM للعلاج النفسي، وضمن سلسلة من النشاطات في برنامج تعابر الأجيال، ورشة عمل في متوسطة حسن حلال الرسمية في بلدة حبوش، وبالتعاون مع بلدية حبوش و"جمعية البيئة والإنسان"، بهدف بث الوعي في شأن العلاج النفسي، من خلال تسليط الضوء على الموروثات الثقافية العابرة من جيل إلى آخر، وخلق مجتمع متوازن قادر على التعبير عن ثقافته وموروثاته، بعيدا من عامل الصدمة، مع التركيز على أهمية التراث المحلي المتوارث.

وحضر حفل افتتاح الورشة ممثل رئيس بلدية حبوش رحاب روماني، مديرة "متوسطة حسن حلال الرسمية" فادية مكي، مديرة "مركز CPRM" رجاء مكي، رئيس "جمعية البيئة والإنسان" ناصيف نعمة، مشرفا البرنامج هبة قبيسي وميسون حمزة، وافراد من الهيئة التعليمية في المدرسة وأعضاء المركز والمعالجين المتخصصين والطلاب.

كنج
بداية النشيد الوطني، ثم تعريف من المربية ميرنا كنج التي رحبت بالحضور، وألقت مديرة مدرسة حسن حلال الرسمية المتوسطة في حبوش الأستاذة فادية مكي كلمة رأت فيها ان "مدرستنا تتشرف أن تستقبل على أرضها نشاطا هو الأول من نوعه ليس فقط في مدارس حبوش، بل وفي مدارس قضاء النبطية ككل، من خلال مركز CPRM الذي يعنى بالجانب النفسي والإجتماعي للانسان، كما ويزداد فخرنا أن تكون على رأس هذه الجمعية أبنة حبوش المحبة رجاء مكي".

وقالت: "إن هذا النوع من النشاطات يكتسب أهمية خاصة، لأنه يستهدف فئة المتعلمين وهم في عمر المراهقة، ونحن نعلم أنهم في هذا العمر هم في حاجة ماسة إلى شتى أنواع الإرشاد والنصح والتوجيه لتخطي صعوبات هذه الفترة العمرية".

وختمت: "لا شك في أن نشاطات كهذا، مبنية على أسس علمية حديثة ينفذها إخصتصاصيون من ذوي الخبرة الطويلة، لا بد من ان يترك بصمته الجلي والواضحة في نفسية أحبائنا المتعلمين".

نعمة
بدوره رأى نعمة في كلمته "أننا اليوم هنا لكي نعالج ونكتشف باللعب طورا وبالتسلية أطوارا للوصول إلى تشخيص الحالات التي تستدعي تربية متخصصة تتحقق الكفايات التعليمية، وتنجز الأهداف التربوية، ما يتطلب نزول المتخصصين والتربوين إلى الحقل الميداني لتفحصه والوقوف على أراء المعنيين بالدراسة، ومن ثم تحليل تلك الأراء والوصول إلى نتائج تتصف بالعلمية والصدقية، لذا ينبغي أن يكون ثمة تكامل بين مشروعات وبرامج متعددة الأغراض وتعاون بين بلدية حبوش وجمعية البيئة والإنسان والمدرسة الرسمية ومركز CPRM".

روماني
وعرض روماني في كلمته لـ "التحولات الديموغرافية والسكانية التي تجمع بين واقع الريف والمدينة من ناحية وتنفتح على ثقافات متعددة من ناحية ثانية"...


مكي
وألقت مكي كلمة تحدثت فيها عن "مساهمة تطوعية بإمتياز نخوضها اليوم في المركز من نشأته وبمعية نخبة متخصصة شفافة واعية تواكب المشروع اليوم في حبوش وبأمانة المعالج وبسرية العلاج. عملنا هادف وفكرتنا إرشادية واضحة نأمل في معاودتها عبر نشاطات اخرى".
















 




New Page 1