Javascript DHTML Drop Down Menu Powered by dhtml-menu-builder.com



::: الفنان والمخرج المسرحي حسام الصباح .. في ذمة الله :::

أضيف بتاريخ: 29-05-2021

غيب الموت الفنان والمخرج المسرحي حسام جواد الصباح ، ابن مدينة النبطية عن عمر ناهز الــ73 عاما ، متاثرا بجراحه التي اصيب بها اثر تعرضه لحادث سير وقع معه منذ عشرة ايام على طريق المصيلح -النبطية ، وادخل غرفة العناية الفائقة في مستشفى الراعي في صيدا ، وفارق الحياة اليوم.
ستتم مراسم التشييع يوم الاحد الموافق فيه 30 ايار 2021 الساعة الثانية عشرة ظهرا في مدينة النبطية وياورى الثرى في روضة الصالحين.
بسبب الاوضاع الصحية العامة يقتصر واجب التعزية عبر مواقع التواصل الاجتماعي او بالاتصال الهاتفي على الارقام التالية:
شقيقه الاستاذ محمد جواد03659336
زوجته امال 03042492
ابنه نبيل 03669709
ابنه علي 03053141
*******************************
من هو حسام الصباح:
حسام الصباح هو ممثل ومخرج لبناني من مدينة النبطية، جنوب لبنان عام 1948 . بدأ حياته الفنيّة منذ الصغر، وشارك في أول عمل مسرحي من خلال اتحاد الشباب الديمقراطي، حيث قدّم هو ورفاقه مجموعة مسرحيَّاتٍ بعضها من إخراجه. وكان منها مسرحية “الفجر"، التي قُدمت في قصر الأونيسكو عام 1974.

تخرّج من دار المعلمين ، و التحق معلّماً في إحدى مدارس بيروت ...
حصل على إجازة جامعية في الفلسفة ، لكنّ حبّه للفن ، دفعه للإلتحاق بمعهد الفنون الجميلة ، حيث تخرّج عام 1980 ، بعد أن ارتبط هناك بصداقة مع أهم الوجوه المسرحية ، مثل روجيه عساف ، و يعقوب الشدراوي و غيرهما .
شارك في العديد من الأعمال المسرحيّة ، و السينمائيّة و التلفزيونيّة ، إضافة لإخراجه أعمالاً مسرحيّة عدّة .
و الجدير ذكره ، أنّ السيرة العاشورائية في النبطيّه كلّ عام ، و منذ أعوام عدّة ، تحمل بصمات حسام صبّاح الإخراجيّة .
في إحدى مقابلاته الصحافية ، أعلن عن حلمٍ يراوده ، بإنشاء معهدٍ للتعليم المسرحي في مدينته النبطيّه ، و عن أملٍ بايجاد مسرح ، تقدَّم عليه الأعمال المسرحيّة الهادفة .
حسام صبّاح ، استطاع بفنّه و موهبته و جهده ، أن يُحجز لنفسه و لمدينته مقعداً متقدّماً ، في عالم الفن الراقي و الهادف في لبنان و العالم العربي .

اعلامي الممنهج ، بقي من طلابه برصاصة من رده على الصورة الملتزم الذي يظهر في المجتمع والوطن والامة.
لقد عاصر الكبار وكان منهم منهم ، انه المخرج والممثل حسام الصباح الذي ستبقى كتبا في حقيبة التاريخ الفني.
الصباح انتقد الصورة الواقعية اليوم الذي تخطفه التجارة فتعريه من ثيابه وفكره وتلقنه كلاما مدمرا للغة الثقافة والمعرفة ، واكد على مجتمعات مجاملة هذه المرحلة المؤامرة التي تريدها والحضارة والتاريخ.

يقول حسام الصباح: ان الحركة المسرحية افسدت في نسخت نتيجة لما يعرض على المسرحيات التلفزيونية ، وكذلك بالنسبة للمسلسلات والافلام السينمائية والاغنية ، واعتبر ان هذا الافساد مبرمج وموجه وهو تخريب لقيمة الفن الحقيقي ، وهذا الافساد تظهر هذه الصورة الحقيقية ، والمتبس منها ، ونائبها ، ورائعها ، ورائعها ، ورائعها ، ورائعها ، ورائعها ، ورائعها ، ورائعها في الكتابة والقراءة.
اضاف المخرج والممثل حسام الصباح:تاريخ مدينة النبطية مواليد 1950 ، توفي والدي وكان والدي 6 سنوات ، تعلمت في المدارس الرسمية ، والحمد لله استطعنا أن نكمل حياتنا ، وتخرجت من دار المعلمين ، وخلال الحرب دخلت الجامعة الوطنية في قسم الفلسفة ، لكني كنت احب الفن فدخلت الى معهد الفنون وكسبت المجد من طرفيه اي الفلسفة والفن ، وتخرجت في العام 1980 من معهد الفنون ، ومن صغري انا تمثل بيئة واقعة «الطف» اي عاشوراء ، وقد تاثرت كثيرا بهذه الواقعة ، اضافة الى اني كنت مشاركا في الكشاف ، واول عمل مسرحي اشتركت فيه في نادي الشقيف من خلال اتحاد الشباب الديموقراطي ، حيث قدمنا مجموعة من الاعمال المسرحية وبعضها كانت من اخراجي بما امتلكت من موهبة ، من المسرحيات كانت مسرحية «الفجر» وقدمناها في قصر الاونيسكو عام 1974 ، وبعد دخولي معهد الفنون الى استاذي الكبير الراحل يعقوب الشدراوي ، والاستاذ روجيه عرش وقد شكلنا فرقة اسمها فرقة «السندباد» وقدمنا مجموعة اعمال منها «دشر والدكتور كرم كرم وغيرهم من الاساتذة ، وقد شكلنا.قمرنا يا حوت ، فرخ البط عوام »وغيرها ، كما اشتركت مع الشدراوي في اعمال عديدة منها« جبران والقاعدة »، وبعدها قدمنا« الطرطور ، نزهة ريفية غير مرخص لها ، عويس »وكرت السبحة ، بعدها اتجهت نحو الاخراج اعمالا عديدة من اخراجي ، واول فيلم سينمائي اشتركت فيه هو «بيروت اللقاء» من اخراج برهان علوية ، واول مسلس تلفزيوني اسمه «قالت العرب» ، وبعدها مسلسل «قريش» ، وكرت السبحة ، كما عملت في الدوبلاج ، وكذلك في المسلسلات وعدد الكرتونية ، وفي كبير من البرامج الاعية ، ولكني اجد نفسي في المسرح لانه الاصعب والامتع ، فالمسرح هو الفن التمثيلي الوحيد لانه مباشر مع الجمهور.

وقال: لقد كتبت مسرحيات قدمت في الضيع ، وحلقات تلفزيونية فقط.
ويتحدث عن العمل المميز الذي قدمه وكانت شخصيته ساطعة في تمثيله فيشير انه لعب دور "خليل الكافر الذي ينقم على الدير ويطرد ، وقد وجدت نفسي في هذه الشخصية ، وكذلك في اخر مسرحية «جبران والقاعدة» ، ومن اخراج طلال درجاني عام 2007 ، وكانت من بطولتي ، وكتب عن هذه المسرحية كثيرا ، وانا اعمل على طريقة ستونسلافسكي في التمثيل ، اما على صعيد الاخراج فانا اعمل على طريقة ستونسلافسكي ومايوخولد".
وعن الحلم الذي لم يحققه حتى الان يقول حسام الصباح "حلمي لم يتحقق حتى الان ، الا وهو أن يكون هناك تواصل مع الجمهور ، اما حلمي الخاص انشيء معهدا تدرس المسرح الصحيح في في منطقة النبطية ، تقدم على خشبته في المناطق.
عن تقييمه للفن اليوم يقول : مسرحية عرض مسرحية عرض مسرحية عرض مسرحية عرض مسرحية عرض مسرحية عرض مسرحية عرض مسرحية عرض مسرحية عرض مسرحية عرض مسرحية عرض مسرحي في العرض هذا هو المسرح ، واعتبر أن هذا الافساد مبرمج وموجه وهو تخريب لقيمة الفن الحقيقي ، وكذلك الاغنية ، وهذا هو الافساد ، المعلن اي الممول وغياب المنتجين الحقيقيين الذين يلمون بالفن.
وعن تقييمه للوضع اللبناني يقول :
الوضع الحالي نشهد ما نشهده من الوجود ، والسبب في النظام الحالي في لبنان القائم على الوجود. نظام إصلاح أي ببناء دولة مدنية تفصل الدين عن الدولة ، مع العلم ان لبنان مرتبط بمحيطه ، وانا مع قانون انتخابي غير طائفي. اما بالنسبة للوضع الاقليمي ، فانا مع عودة مصر الى زمان ، عبد الناصر وسوريا ، اصلاحات والعراق الى ملتقى الحضارات.

المخرج والممثل حسام الصباح من الفنانين الملتزمين ، قدم عشرات الاعمال الفنية نذكر منها:
تمثيل مسرحي
-الغربال ، دشر قمرنا يا حوت ، فرخ البط عوام ، جبران والقاعدة ، عويس اغا ، الطرطور ، نزهة ريفية ، الشهيد ابن رجل البلد ، عتمة الليل ، مارجرجس ، حلم مضحك ، بستان الكرز.
اخراج مسرحي
- المسيرة ، الفجر ، ضيعة النور ، الدبور ، زمن الطرشان ، صعلوك بالوكالة ، دكتور الحقني ، قجة عمو فهمان ، فهمان الشاطر ، طاحونة عمو شكري ، الاميرة والساحرة ، كن معي ، رقصة الحياة ، قوس المحراب ، عاشوراء ، شيخ الانصار ، سفير الحسين ، الحر ، مهد العرب ، لوين يا زين ، نحنا هيك ، الدائرة ، حكاية وطن.
مسلسلات
-المشاهد شاهد ، الحكم لكم ، العرب ، سيوف تحت الشمس ، على دروب الوفا ، قريش ، باعوا نفسا ، قناديل شعبية ، مع الانسان والحب ، اوراق الزمن المر ، رماد وملح ، الوحش ، لو ما انقطعت الكهربا ، الارملة والشيطان ، الغالبون ، ملح التراب ، قيامة البنادق ، ياسمينا ، باب المراد ، المغاور ، عريس الغفلة ، وجع الروح ، عز الدين القسام ، زمن الاوغاد.
افلام
-بيروت اللقاء ، الانفجار ، المجازف ، المخطوف ، معركة ، ناجي العلي ، اخر رجل شريف ، السيف والنار ، نوتز ، مانيفيل ، جرح الزيتون.
أدوار الدبلجة: مريم المقدسة
حاز عام 2016 جائزة أفضل ممثل دور أول - فيلم البرزخ مهرجان الأردن الدولي للأفلام
من مقابلة مع جريدة الديار






















 




New Page 1